فتشوا الكتب
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

 

يسوع في الثانية عشر في المعبد

بقلم شريف يعقوب

 

في هذه السلسلة من الدراسات الكتابية سنحاول اكتشاف ما يعلنه لنا الروح القدس من خلال كتابات القديس لوقا. بما أن روح الرب أوحى بالكتاب المقدس، فرسالته الأساسية ثابتة على مدار الكتب التي تكونه. إلا أن نعمة إلهنا لا تُبطل ما يُميز الأسلوب الخاص بكل كاتب من كتاب الإنجيل. إن الفكر المميز للقديس لوقا قد شكّل الكنيسة والعالم لمدة ألفي عام. 

فلنستمع معاً.

 

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

فكر لوقا

بقلم شريف يعقوب 

في هذه السلسلة من الدراسات الكتابية سنحاول اكتشاف ما يعلنه لنا الروح القدس من خلال كتابات القديس لوقا. بما أن روح الرب أوحى بالكتاب المقدس، فرسالته ثابتة على مدار الكتب الستة والستين التي تكونه. إلا أن نعمة إلهنا لا تُبطل ما يُميز الأسلوب الخاص بكل كاتب من كتاب الإنجيل. إن الفكر المميز للقديس لوقا قد شكّل الكنيسة والعالم لمدة ألفي عام. فلنستمع معًا.  

الحلقة الأولى: لماذا اختارك الرب؟  

وَفِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ عَشْرَةَ مِنْ سَلْطَنَةِ طِيبَارِيُوسَ قَيْصَرَ إِذْ كَانَ بِيلاَطُسُ الْبُنْطِيُّ وَالِياً عَلَى الْيَهُودِيَّةِ وَهِيرُودُسُ رَئِيسَ رُبْعٍ عَلَى الْجَلِيلِ وَفِيلُبُّسُ أَخُوهُ رَئِيسَ رُبْعٍ عَلَى إِيطُورِيَّةَ وَكُورَةِ تَرَاخُونِيتِسَ وَلِيسَانِيُوسُ رَئِيسَ رُبْعٍ عَلَى الأَبِلِيَّةِ  (لو 3: 1-2)  . فِي أَيَّامِ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ حَنَّانَ وَقَيَافَا كَانَتْ كَلِمَةُ اللهِ عَلَى يُوحَنَّا بْنِ زَكَرِيَّا فِي الْبَرِّيَّةِ

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

 

هل من خلاص "للوثنين"؟

(دراسة في موقف العهد القديم من الوثنيين)

بقلم: الأب جون كلود لورنسو - من الآباء الدومنيكان

 

1- لكل ديانة مفهومها عن "الوثنيين    "

 

   تؤكدكل ديانة على أنها سبيل للخلاص ويعتقد مؤمنوها اعتقاداً تلقائياً أن "الوثنيين" – أي كل من لا يقبلون هذه الديانة ورسالتها – لا يُمكن أن ينالوا الخلاص، أي أنهم لن يبلغوا الحياة الحقيقية والسعادة الأبدية    .

فيستند المسيحيون مثلاً إلى آية في إنجيل مرقس: "وقال لهم: اذهبوا في العالم كله، وأعلنوا البشارة إلى الخلق أجمعين" (مر 16/15). ويشيع في العالم الإسلامي – على الأقل على مستوى المعتقدات الشعبية – أن مصير المسيحيين هو النار لأن إيمانهم بأن المسيح هو ابن الله الأزلي هو في  حد ذاته نوع من الوثنية أو الكفر. وإلا، كيف يمكن للمرء أن يخلص إن رفض الإيمان بالله الواحد الذي تكلم من خلال رسوله محمد؟

ويحتل الكتاب المقدس لليهود (أي العهد القديم) مكانة كبيرة في المسيحية والإسلام وعليه تبرز أهمية دراسة الموقف الديني لغير اليهود بحسب ما ورد في العهد القديم    .

وفي هذا المجال تبرز ثلاثة موضوعات من مفردات علم اللاهوت الكتابي وهي الاختيار أو التخصيص، والأمم، والأجنبي بحسب مفهوم العهد القديم .

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

هل المعرفة مضرّة؟ 

هل علينا أن نتعلم أم نبقى على جهلنا؟

            بقلم الأب جاك ماسون اليسوعي

 

أثار كتاب "كشف الكتاب المقدس" كثيراً من الجدل. و سواء كان مضمون الكتاب صحيحاً أو لا، فهذا لا يعني أن نحمي الإيمان بإغلاق أي حوار. إن هذا المقال ليس عرضاً للكتاب فقط  بل دعوة للتفكير في طريقة قراءتنا للكتاب المقدس وإعلاننا عن إيماننا في ضوء الاكتشافات العلمية التي تصيبه في تعبيراته. فإن التعجب من أن الحضارة تتسرّب إلى داخل مجتماعتنا مع كل وسائل الاتصال الحالية من جرائد وتليفزيون وانترنت وسفر،  قد يدلّ على كثير من السذاجة. كتب الأنبا متىّ المسكين منذ 20 سنة في كتابه" كيف نقرأ الكتاب المقدس" أنه من غير المجدىِ أن نظن بأن كل أعمال التفسير الحديث للكتاب المقدس لن تصل إلى أيدي شبابنا وأنه علينا بكل بساطة أن نصبح قادرين على الإجابة عن كل الأسئلة التي يطرحها الشباب.

 

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

هل من منهج أخلاقي في الأناجيل؟

بقلم: الأب رينيه فانسان دي جران لوناي     *

 

تدقيق لابد منه في ما يتعلق بكلمة إنجيل

قبل أن أجيب على السؤال الوارد في عنوان مقالي، أود أن أدقق في ما أقصده بكلمة إنجيل. جرت العادة في مصر على تسمية الكتاب المقدس كله إنجيل. ولكنه سوء استخدام للكلمة علينا أن نتداركه. يمكننا أن نسمي كلمة الله في مجملها "الخبر السار" وهو الترجمة العربية للكلمة اليونانية الأصل إنجيل. ولكن من المهم حين نستخدم كلمة إنجيل أن نقصد الأناجيل الأربعة ونميّز بينها وبين سائر أسفار الكتاب المقدس حتى لا ننسب إلى الأناجيل ما لم يرد فيها ولا ننسب إلى سائر أسفار الكتاب المقدس ما لا تشأ أن تذكره    .

فعندما أسمع جملة "في الإنجيل السيد المسيح بيقول..." أتخوف من سماع باقي الجملة، هل ستكون من أقوال السيد المسيح في الأناجيل الأربعة أم سأسمع آية من سفر التكوين!!! حين أتحدث عن الإنجيل إذاً أقصد تحديداً نصوص الكُتَّاب القديسين الأربعة الذين نطلق عليهم اسم الإنجيليين. إن الإنجيل نوع أدبي خاص علينا أن نميز بينه وبين الرسائل وبوجه أخص بينه وبين العهد القديم. القضية التي نثيرها هنا لا تخص إذاً إلا أناجيل متى ومرقس ولوقا ويوحنا    .

 

 
«البدايةالسابق12التاليالنهايــة»

صفحة 1 من2
 
Share on facebook