من نحن؟ صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
رفاق الكرمة... رفاق المسيح ... 
 

cvx logoهي جماعة مسيحية تتقدم في مجموعات صغيرة على طريق حياة الإيمان، وتمييز نداء المسيح، والمشاركة في رسالته في العالم.

أسلوب حياة
لا يمكن اعتبار رفاق الكرمة نشاطاً مثل باقي الأنشطة يدور فقط أثناء اللقاءات والاجتماعات ويتوقف فيما عدا ذلك، حيث تتخطى الرفاق هذا المفهوم لتقترح على أعضاء جماعتها أسلوباً للحياة، أسلوباً لاتباع المسيح في الحياة اليومية. ويجد أسلوب الحياة هذا جذوره في الروحانية الإغناطية من خلال وسائل تساعد الأعضاء في السير على خطى المسيح. وتتمثل هذه الوسائل في:

التأمل اليومي

الرياضة الروحية

مراجعة الحياة اليومية

البحث عن إرادة الله من خلال التمييز الروحي

 

جماعة للبحث عن الله واكتشافه في كل شيء
“البحث عن الله واكتشافه في كل شيء"، ذلك هو الهدف الأساسي لجماعة رفاق الكرمة. لذا يساعد أعضاء كل مجموعة صغيرة بعضهم البعض – على مثال الجماعات المسيحية الأولى- في التعرف على حضور الله وعمل روحه في حياتهم اليومية، وهو ما يُطلق عليه "التمييز" في الروحانية الإغناطية. ويتحقق ذلك أثناء الاجتماعات من خلال مشاركة كل عضو بما يعيش أو من خلال عمل تمييز جماعي مع أعضاء المجموعة الصغيرة في حالة حاجة أحد الأعضاء إلى اتخاذ قرار معين. وهكذا تساعد المجموعة كل عضو على اكتشاف دعوته الشخصية وتمييز رسالته على المستوى الشخصي والجماعي، و من ثم تقوم بإرساله إلى العالم، مكان الدعوة والرسالة.

 

جماعة عالمية ومصرية
تنتشر جماعة رفاق الكرمة أو جماعة الحياة المسيحية Christian Life Community CLC في نحو ٦٠ دولة حول العالم، من بينها مصر. وتجد جماعة الرفاق أصلها في جماعات الإخوة التي كانت موجودة في وقت إغناطيوس دي لويولا والذي كان هو نفسه من بين أعضائها. بدأت تلك الجماعات كمبادرة من بعض العلمانيين داخل الكنيسة الذين كانوا يريدون أن يعيشوا على مثال الجماعات المسيحية الأولى وكنيسة الرسل.
وفي ١٥٦٤، أسس الأب جون لونيس اليسوعي الأخويات المريمية والتي منها خرجت جماعة الحياة المسيحية في عام ١٩٧١ كجماعة من العلمانيين تتخذ من الروحانية الإغناطية طريقاً لنموها الروحي. وفي عام ١٩٩٠، أقر المجلس البابوي للعلمانيين المبادئ العامة لجماعة الحياة المسيحية معلناً بذلك كونها جمعية علمانيين عالمية ذات حق بابوي.

وفي مصر، بدأت جماعة رفاق الكرمة في عام 1982 بمجموعتين . وحالياً ينتمي لجماعة رفاق الكرمة حوالى 200 عضو ينتمون إلى أكثر من 20 مجموعة صغيرة في القاهرة والإسكنرية والصعيد. وتضم الجماعة رجالاً ونساءً، من أعمار متفاوتة، عزاب ومتزوجين، من جميع الفئات الاجتماعية ومن الكثير من الطوائف المسيحية، يسعون إلى أن يصبحوا جماعة رسولية تشارك في رسالة المسيح في الكنيسة وفي العالم.

  

The comment section is restricted to members only.
 
 
Share on facebook

من معرض الصور