نحو اجتماع مثمر


صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

ما بين اجتماعين: قطف الثمار

بقلم الأب داني يونس

النموّ في الحياة المسيحيّة بحسب أسلوب رفاق الكرمة يتمّ أوّلاً عن طريق مراجعة الحياة والانتباه إلى ما تثيره الأحداث والأفكار من اندفاعات داخليّة تأتي من حياة الإيمان. بهذه الطريقة يتمّ توحيد الحياة والإيمان. في هذه الفقرة نقترح وسائل لمراجعة بعض النقاط في حياة الرفاق. هذه الوسائل تكون مفيدة بالأكثر إن تمّت في إطار اجتماعات المجموعات الصغيرة.

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

ما بين اجتماعين: قطف الثمار

 

بعض النقاط المهمّة :

1. تهدف جماعة رفاق الكرمة إلى تكوين أشخاص ناضجين روحيًّا واعين حبّ الله الشخصيّ لكلّ واحد منهم وقادرين على أن يميّزوا في حياتهم صوت الحبّ هذا وما يدعوهم إليه من التزام في خدمة البشر. هذا النموّ نستمدّه من الاجتماع ونعيشه في حياتنا اليوميّة.

2. في المرّة السابقة قلنا: " قوّة الاجتماع هو في ما يولّده عند كلّ رفيق في حياته اليوميّة. فالفترة الّتي تفصل اجتماعين هي الأهمّ وتتطلّب انتباهًا خاصًّا إلى الاندفاعات الداخليّة والمشاعر العميقة. ومن المناسب أن يعود الرفيق إلى مضمون الاجتماع الأخير حين يقوم يوميًّا بالتأمّل، وخصوصًا بمراجعة نهاره في كلّ ليلة." لذلك نوجّه اهتمامنا الآن إلى هذه الفترة.

3. من أهداف فترة التقييم في آخر الاجتماع أن تساعد كلّ رفيق على البدء بعمليّة التمييز اليوميّ. ففي التقييم يقول كلّ رفيق ما لمسه في الاجتماع وبهذه الطريقة يخرج من الاجتماع بثمرة يعود إليها كلّ يوم ويعمّقها في مراجعة الحياة اليوميّة.

4. ما نسمّيه مراجعة الحياة هو أحد أركان حياة الرفاق. وهو يقوم على تخصيص وقت عند آخر النهار يحتفل فيه الإنسان بحبّ الله ورحمته، ويراجع نهاره أمامه ليكتسب نظرة جديدة إلى الأحداث، نظرة الله الّذي يكشف له عن المعنى العميق لكلّ ما عاشه. (لمن يريد التعمّق في ممارسة مراجعة الحياة، يمكن الرجوع إلى كتاب الأب نادر ميشيل "فحص الضمير أو استعراض الحياة").

 

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

تمرين على كيفية إدارة الأزمات

اكتشاف أسلوب إدارة الصراعات

في ما يلي 30 طريقة للتصرف مع الصراعات. صنف أي أسلوب من الأساليب الخمسة تنتمي إليه كل طريقة: 1) تجنب - 2) تسوية - 3) منافسة - 4) تكامل - 5) مساومة

1(       )- تجنب الشخص.

1(       )- تغيير الموضوع.

4(       )- محاولة فهم وجهة نظر الآخر.

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

الصراعات: أزمات داخل الجماعة

قد تنشأ أزمات وصراعات داخل الجماعة، ومنها:

* المنافسة والندية.

* عدم قبول لبعض الأفراد لدرجة الحرب.

* رحيل (انسحاب) أعضاء ودخول أعضاء جدد.

* فقدان الثقة / لا مبالاة / حضور سلبي.

* الغياب وتحديد المواعيد.

* خوف من مراجعة حقيقية.

* نوعية المشاركة (سطحية المشاركة- الإيمان ليس له وجود) فقط مجموعة أصدقاء يشاركون حياتهم.

* عدم إصغاء أوالحكم على الآخر.

* عدم قبول المرافق من بعض الأفراد.

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

  من مراجعة الحياة اليومية

إلى اجتماع مجموعة الرفاق

  

ليس لاجتماعاتنا معنى إلا من خلال حياتنا اليومية ومن أجلها، فبقدر ما يتقدم كل عضو في مراجعة حياته الشخصية بقدر ما يكتسب الاجتماع غنى ويعطي ثمراً أكثر. لهذه الغاية، فإن مراجعة الحياة التي يعرضها القديس إغناطيوس ستكون هنا غنية بالوسائل والأمثلة المختلفة.

 

ليتكيف كل واحد حسب الخطوة التي وصل إليها (من حيث الإيقاع، المكان). يمكن للمبتدئين أو الذين يجدون صعوبة في تقديم الشكر لله الاستمرار عدة أسابيع في الخطوات الثلاث الأولى. آخرون سيركزون على التمييز. يمكن استخدام الاقتراحات التالية بكل حرية وحكمة بل بسخاء ورغبة في التقدم أيضاً.

 

 
«البدايةالسابق12التاليالنهايــة»

صفحة 1 من2
 
Share on facebook